الأربعاء، 25 ديسمبر 2019

جرأة و مشاغبة كوميدية في الانمي

.. لا تصل لحد الخلاعة بل الى كلمة أقل منها قليلا لكن سنستعير لفظة "خلاعة" بأقل ماتعنيه من معنى:

أتصور أنه لم يعد أحد يسأل هل الانمي للأطفال أم البالغين. نظرة واحدة على مراحل نمو "نامي" في انمي (ون بيس) توحي لك بأنّ الانمي أصبح بالغا. بقي لنا مانسميه "أفلام كرتون" أو هي انميات دبلجت ووجهت للأطفال و المراهقين. أتذكّر كيف أنها لم تكن تخلو كثيرا مما لا أدري هل تصل الى حدّ تسميتها ايحاءات جنسيّة. الإطار الكوميدي المرح هو ما كان يضحك بالفعل، لم يكن ذلك خادشا، كما يمكن أن يكون لو كان فيلما أمريكيا كرتونيّا أو غيره. شعرت بأنّ لليابانيين القدرة على المرح بتلك المواضيع دون أن نشعر بالذنب.


كيف نفهم الانمي والرسّام؟ 
من ملامح وجه الشخصية نعرف الكثير، الوجه الجوكريّ "المثلث المقلوب" يوحي بالشرّ عادة وأقرب مثال "دو فلامنغو" في (ون بيس). أو "المدمر جحيم" في المسلسل الكرتوني (جونكر) يمكن للرسام أن يخبرنا عن الشخصية من خلال الملامح التي اختارها. 

مع كثرة المشاهدات سنفهم نمطيّة الرسامين. تخيّل معي:
مشهد لولد وبنت يسقطان سويّة فوق الثلج. السيناريو النمطي لعادة اليابانيين في تصوّر شغب الأولاد ولطف البنات سترسم لنا الولد يقع على رأسه في حين البنت ستقع بخفّة. في ( هجوم العمالقة) عندما قامت العملاقة الأنثى برمي حصان أرمين وإلقائه على الأرض كان سقوط "أرمين" يشبه كثيرا سقوط البنات أو تماما مثلما سقطت "ميكاسا" بعد ذلك بحلقات ذلك أوحى كثيرا الى طبيعة "أرمين". بالرسم كلّ شيء متعمد ليس كالأفلام، قد يظهر شكل عفوي بالمشهد. 

نعود إلى الايحاءات. بالنسبة لي يمكننا -أو لأقل يمكنني- فهم اليابانيين في نكاتهم أكثر من الغرب ولا أدري مالسبب. لكن تلميحاتهم الكوميديّة أشعر بأنها قريبة ومفهومة أكثر. الصورة المترسخة حولهم عبّاد العمل والجديّة لا تعكس أبدا طبيعتهم المرحة وهنا أعني المرح بجرأة. 




في احدى حلقات المسلسل الكرتوني (الهداف) لعب فريق الكمال مع فريق البنات. طبعا لم يفوت اليابانيون لعبتهم بالمرح بهذه المواضيع. بالطبع يبدع اليابانيون في عدم تجاوز بعض الأمور والسبب هو قدرتهم على تصوّر ما يجب تجنبه لهذا يمكنهم رؤية ما تبقى من مساحة بوضوح بخلاف الأعمال الأمريكية مثلا، وإن حاولوا تجنب ما يجب تجنبه فإنهم يقعون فيه لأنهم على مايبدو لا يملكون تصوّرا واضحا حوله أو أن نظرتهم للجرأة تختلف.

أكيد لا أعني أن اليابانيين في أعمالهم بريئين، ففي أعمالهم الموجهة للبالغين أو "الهنتاي" خيال يصعب التفكير بإمكانه. لكنهم يجيدون كثيرا كوميديا الخلاعة بشكل ينزع عنها صفة الجدية أو لنقل صفة المجون ولو أن التفكير في بعض المواقف محير فهم جعلوا من الجسد متاح لأبعد حد لكنهم تجنبوا بشكل واضح الايحاء بأي اتصال صريح. 





في (ون بيس) الكثير من هذا المجال لكن الابتعاد عن التلميح بالاتصال كان صارما ولو أن صورة "سانجي" نادرا ماظهرت بهذه البشاعة -في الصورة الثانية- يمكنك من خلالها أن تفهم التصور الذي أراد الرسام ايصاله، كان هذا أكثر وجه شهواني "لسانجي". في ما عدا ذلك كان كل شيء مضحك ومرح ومقبول - كان ذلك سيمر على الرقابة لو دبلجت للمراهقين والأطفال- الذي يحب جميع الفتيات ولم تحبه فتاة -عدا واحدة- وصل مؤلف الشخصية معه إلى أقصى درجات الهيام حالة فقدان التوازن مع "سانجي" جعلت منه شخصيّة مضحكة حتى في شهامته التي أضحكت "لوفي" في احدى الحلقات. توجد شخصيات مثل "سانجي"، لكن التطرف في شخصيته برأيي الشخصي وصلت لقمّة المأساة والكوميديا بمشهده الذي يذكرنا بالتفاتة "أورفيوس" المأساويّة. يمكن فهم شخصيّة "سانجي" وكوميديا فقدان التوازن عنده من هذا المقطع

  

أو هنا بنفس الآرك "جزيرة البرمائيين". المشهد قمة في الكوميديا التي يمكن تخيل أداؤها من "سانجي"












يعرف كل مشاهد "لون بيس" مالذي سيقوله "بروك" "لنامي". طلبه لو صور في فيلم يصعب تمريره بشكل كوميدي لكن في "ون بيس" تم تمريره بخفة، لعل السبب في الإجابة التي اعتاد "بروك" سماعها 





وبالوصول الى (رانما ١/٢) نصل إلى ما أتوقع أنه أقصى خلاعة كوميدية مقبولة. تدور حول ولد يتحول لفتاة بعد سكب الماء عليه، نعرف كيف سيتصرف رسامي الانمي حول الموضوع. ويزيد ذلك أكثر مع ظهور المنحرف الهرم "هابوساي"، الذي يحب جمع الملابس الداخليّة للسيدات بالسطو على البيوت. شخصية "منحرفة" فهذه العبارة لا يمكن لغيرها أن تصفه ومع ذلك هي معه مضحكة، هل يمكن تصوير هذا الانحراف بشكل كوميدي دون اللجوء الى الصورة؟ جسد صغير، وهيئة مضحكة، كلها ساعدت على تلطيف صورة الانحراف في الشخصيّة. لكن أكثر مقطع محيّر مر علي كان فرحه بالتقاطه قطعة داخليّة نظيفة لكنه سرعانما أصيب بالإحباط بعد أن عرف أنها لطفلة، مرت الطفلة -كانت بمثل طوله- وأعطاها اياه وقال "هي لك ضائعة" ومضى. علامة استفهام غريبة تركها المشهد، منفرة نوعا ما. 


بالنهاية لو طلب من أحد أن يكتب مشهدا ايروتيكيا وجريئا بسرد غير خادش كيف يمكنه فعل ذلك؟ في الانمي أمكن فعل ذلك كوميديا نوعا ما. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق