السبت، 26 نوفمبر 2016

أحقّا! لم يسبق لك مشاهدة ون بيس؟

قبل الإنمي كلّ مافي ذاكرتي كانت المسلسلات الكرتونيّة التي شاهدتها منذ الصغر. كنت أمزح مع أخي الأصغر وأقول بأنّ الإنمي للصغار في كلّ مرّة أشاهده وهو يتفرّج عليها باهتمام. لكن في ذلك اليوم قلت: ماهو أشهر إنمي موجود حاليّا؟  قال: هجوم العمالقة. قلت: وماهي قصّته؟ عندها قال لي مختصر قصّتهم بطريقه كانت مثيرة وجذّابة، لعلّ ذلك راجع لهوسه بالإنمي ذاته. قرّرت أن أشاهد حلقة لأجد نفسي أنهي حلقات الإنمي البضعة وعشرين في وقت قصير! شعرت بالضيق لنهاية الإنمي كان مثيرا ولم أحتمل نهايته ولازلت بانتظار جزئه الثاني ولن أبالي كم سيكون عمري عند قدومه. طلبت منه إنمي آخر قال: Death Note. وقلت: هاته، ليتكرّر الأمر ولكنّ هذه المرّة لم للإنمي جزء ينتظر.


ومن بعدها بدأت بالبحث عن أي إنمي آخر، فقد شعرت بأنّ هناك ماسيعجبني. وكانت الإجابة في كلّ مرّة أسأل: One Piece  حتّى الأجانب كانوا يقولونها لي: شاهد ون بيس. ولكن ..




لم أشعر بالحماس من النظرة الأولى؛ شعرت بأنّ هذا الإنمي مناسب للأطفال لا أكثر بسبب بهلوانيّاته، وشكل الرسومات، بالإضافة إلى صدمتي عندما علمت بأنّ الإنمي يتحدّث عن القراصنة!






كانت صورة القراصنة مرتبطة عندي بقراصنة القبطان فلينت. لم أكن مستعدّا لتقبّل فكرة أنّ أشكال ون بيس مناسبة لتحكي شيئا عن القراصنة ولو من باب الدعابة. ولكن أحدهم قال: هنالك شخصيّة جاك سبارو التي تحبّها، وهي لقرصان ظريف.






مثلما أحببت شخصيّة جون ديب بجاك سبارو، قلت بأنّني قد أحبّ شخصيّة مونكي دي لوفي (بطل ون بيس). وبدأت بالمشاهدة. وكانت هنالك بالبداية هذه المقدمة التي لاتصدر من عمل كرتوني بسيط ولا من إنمي عاديّ





















 كانت هذه بكلّ بساطة مقدّمة الإنمي (الأجمـل) قبيل إعدام جولد روجر الملقّب بملك القراصنة. أعدم في الجزيرة التي ولد فيها ولذلك سمّوها بـ "جزيرة البداية والنهاية"! حتّى الأسماء واختيارها في ون بيس لها عمق يلفت الإنتباه.




مختصر القصّة "صيغة الويكيبيديا" :


بدأت السلسلة بإعدام غول دي. روجر، الرجل المعروف بلقب "ملك القراصنة" (海賊王 Kaizokuō؟). قبل موته، أعلن روجر أن كنزه، الون بيس (ひとつなぎの大秘宝 (ワンピース) Wan Pīsu؟)، سيكون متاحاً لأي شخص يعثر عليه، مسبباً بدء "عصر القراصنة الكبير" (大海賊時代 Dai Kaizoku Jidai؟). نتيجة لذلك، انطلق عدد لا يحصى من القراصنة نحو الحد الكبير للبحث عن الكنز.
انقضت اثنتان وعشرون سنة منذ إعدام روجر، وانطلق مونكي دي. لوفي، فتى شاب صغير أُلهِم من قبل محبوب طفولته القرصان القوي "شانكس ذي الشعر الأحمر"،الذي كان عضوا سابقا لقراصنة غول دي روجر في رحلة من البحر الأزرق الشرقي ليبحث عن الون بيس ويصبح ملك القراصنة. لدى بحثه لتكوين طاقم قراصنته، قراصنة قبعة القش (麦わらの一味 Mugiwara no Ichimi؟)

أزيد على ذلك: بأنّ السبب وراء القدرات الخارقة لدى العديد من الشخصيّات هو تناولهم لفاكهة مجهولة تدعى "فاكهة الشيطان" وكلّ فاكهة لها قدرات مختلفة. كلمات روجرز الذي كان ملكا للقراصنة في حياته أسطورة في مماته.






أكثر ماجعل ون بيس متماسكا، هو عالم ون بيس نفسه وخريطة عالمه:








الخلفيّة التي تستند عليها القصّة كانت رائعة، ومناسبة للقصّة لأبعد حدّ. البحر بات يقسّم عالم البشر، ويفصل فيما بينها وبات انتماء الشخص منسوبا إلى البحر الذي يعيش فيه، الأزرق: (الشرقي، الغربي، الشمالي، الجنوبي). الإنمي على ضخامته لاتحسّ بأنّ هنالك أشياء عبثيّة تمّ حشوها، ماأعنيه مثلا: أنّك لن تجد مخلوقات كرتونيّة فاقدة الذاكرة، كعادة الكثير منها؛ عند حدوث حدث هام تجده تنتهي ذكراه في ذهن شخصيّة الإنمي، مما يجعلك تشعر بأنّها مخلوقات عبثيّة. لكن مع ون بيس تشعر بأنّ الشخصيّات حيّة بالفعل، لها ذاكرة تعيش فيها: عائلة وقصّة وطموح. شيء يحدث بالحلقة الخامسة تجدهم يذكرونها وتجد أحداثها تترك آثارها بالحلقة الخامسة بعد المئة (١٠٥) !. لاشيء يحدث عبثا. وكذلك كلّ الشخصيّات والتضاريس تمّ رسمها لوجودها لم يتمّ رسمها لملء الفراغ، مثل بقيّة الكرتونات التي تدرك من ألوان الشجر والحجر أنّها ورقة في المشهد لا أكثر. في ون بيس كلّ شيء مختلف.
 وبالإضافة إلى البعد الجغرافي الجميل للإنمي، يوجد البعد التاريخي والبعد الإجتماعي  والوضع العام الرسمي للبلدان (حكومة العالم في ون بيس). حيث يبدو أنّ كلّ ذلك في عالم ون بيس يتماشى بشكل ممتاز مع القصّة وارتباطاته محكمة ولالبس فيها.  








الصورة هذه بالذات تصبح أكثر ظرافة عند مشاهدتك للإنمي. حتّى الابتسامة التي بدت لي .. لاأودّ أن أذكر وصفها لأنّني ندمت على ذلك. الصورة بكاملها في منتهى الظرافة، حتّى صورة الشخص الموجود خلف لوفي، ستدرك معناها أكثر عند مشاهدتك. هذا الإنمي قادر على ملء ذهنك بكلّ ماهو جميل، تماما كما ملئت هذه الصورة بكلّ شيء. وجه ضاحك طفولي ومبلغ ضخم يدلّ على مدى خطورة هذا الشخص وشخص بالخلف لايعرف من هو وكيف ظهر، بدى كأيّ شيء عابر كالحجارة بالخلف ولكن لاشيء مثل ذلك بون بيس.









هذا هو طاقم (بطل ون بيس) مونكي دي لوفي. لكلّ فرد قصّته المميّزة وشخصيّته الفريدة. لن تشعر بالملل عند الإبحار\الإمعان بمشاهدتهم. كانت القصّة وهي تسير بشكل جميل تحمّل معها في كلّ فترة واحدا من أفراد طاقم لوفي لينضم إليها حتّى اكتملوا.
للإنمي قدرة عجيبة على جعلك تتقبّل بعض الأشكال الغريبة بجديّة. إن كنت لم تستسغ الصورة لوجود رجل عبارة عن هيكل عظمي وحيوان صغيربرفقة طاقم القراصنة، فأنت لست بحاجة إلا لمشاهدة الحلقة الأولى وستجد أنّ الإنمي عالم آخر، ستعيش فيه كواقع لاندماجك في عالمهم فتتقبّل كلّ ذلك بتلقائيّة.   





الفنّ الياباني بون بيس

اليابانيّون بارعون بالفنون الرمزيّة البسيطة. فرسوماتهم الفنيّة تمتاز بالبساطة وهي تعبّر عن فهم عميق وقدرة فائقة على التعبير بذلك بكلّ بساطة.
 من أكثر الأشياء التي لفتت انتباهي، أسلوبهم بابتكار الشخصيّات، مثل الشخصيّات الشريرة بمختلف المراحل. وقد تمّ اقتباس العديد من الشخصيّات التاريخيّة المشهورة وتمّ إعادة تصويرها على هيئة شخصيّة بالإنمي مثل: أنف يوسوب الطويل وشكل غيكو موريا -الموجود بالصورة السفليّة: فوق يسار وبشعر بنفسجي-  كلّ ذلك لإعطاء أبعاد أخرى على الشخصيّة استنادا الى الشكل والقيمة الثقافيّة للشكل الأصلي المقتبس منه. وكما أنّ لهم قدرة فائقة على التعبير، فإنّك ستجد ذلك بملامح الشخصيّات الكثييرة بالإنمي، خاصة القراصنة. كأّنهم قادرون على قول الكثير حول شخصيّة ما بطريقة رسمهم لملامحها، وكثيرا بأسلوب فكاهيّ لطيف. حيث أنّك تصطدم كثيرا بشخصيّة مرعبة ولكنّها تتصرّف تصرّفات مضحكة، دون أن تشعر بأنّ ذلك يخلّ بها. وستجد مشاهد مثيرة ومهيبة لعرض القوّة ولن يخلو البعض منها من بعض الظرافة التي ستتفاجأ بأنّها ترسم ضحكة بسيطة على لحظات ملامحك الجديّة!
ولن تجد شخصيّات مثل بعض الشخصيّات الفضائيّة الغريبة بالكرتونات القديمة. والتي كان بعضها عشوائيّا، بحكم أنّها -فرضا- مخلوقات فضائيّة. لكن هنا كان التصوير بحدود الأشكال البشريّة غالبا.
     






صورة مجتمعة لعدد من شخصيّات الإنمي






صورة لعلم القراصنة الخاص بلوفي. وعادة مايكون العلم يصوّر شكلا تقريبيّا (كأيقونة) للقبطان. الأعلام أيضا مجال جميل لرؤية الأسلوب التعبيريّ.   





استمرّ لوفي على مرّ القصّة وهو يجمع طاقمه. وفي كلّ مرّة يزداد قوّة وكذلك أعداؤه. وكلّ ذلك يجري بتسلسل تتفهّمه، بحكم أنّك كنت معه بالقصّة وكذلك كونه تدرّج طبيعيّ بطبيعة القصّة بكلّ بساطة. وأثناء الرحلة ستجد عوالم أشبه بالعوالم التي شاهدناها وقرأنا عنها في رحلاتنا بالكتب والأفلام مثل: الزومبي، وسكاي لاند. وكلّ ذلك في إطار القصّة المحكم.





هل كلّ شيء هزليّ في ون بيس؟ 













إطلاقا، بل إنّ هنالك الكثير من الأحداث التي تحبس الأنفاس. حتّى بين الأصدقاء. وإن ظلّت روح الفكاهة حاضرة مثل: أنف "يوسوب" المضمّد والأشبه بأنف بينيكيو؛ وعلى فكرة لم يتمّ إختيار أنف بينيكيو عبثا. فقد كانت هذه إشارة جميلة في شخصيّة يوسوب المحبوبة، ومثل هذه الإشارات الرائعة لاتخلوا من أيّ وجه بون بيس.  




الكوميديا في ون بيس:










بالنسبة للضحك، فهو شيء خاص في ون بيس. لن تجد أظرف من المسلسلات اليابانيّة في كوميديّتها. وكأنّ كلّ الكوميديا التي اشتهروا بها في كرتوناتهم قد جمعوها في ون بيس. في كلّ شخصيّة تقريبا من طاقم لوفي شيء مضحك: غباء لوفي وسذاجة شوبر وأكاذيب يوسوب وتوهان زورو وغراميّات سانجي وجشع نامي وصولا لمفاجآن بروك وجموح فرانكي. كوميديا لاتعتمد على الحركات والصور فحسب، بل في المواقف والكلمات وأشياء تفاجئك وتتساءل كيف تمّ اختلاق هذا الموقف الغبي بذكاء! البهجة لا تكاد تنقطع في حلقات ون بيس، حتّى من قبل أشرار ون بيس تجد مايضحكك بامتزاج مناسب مع جوّ الحدث.   





الموسيقى في ون بيس:





هذه الأغنية هي بمثابة "خمسة عشر رجلا ماتوا من أجل صندوق" الأغنية المشهورة في المسلسل الكرتوني: جزيرة الكنز. المقطع هنا في غاية العمق لمن يصل لهذه الحلقة ويعرف مناسبة الغناء هنا. ستجد الكثير من المقاطع الموسيقيّة بمختلف الحلقات وون بيس ثريّ بهذه المقاطع.







في هذا المشهد، حيث قام لوفي -ذو الوجه الطفولي الظريف- بلكم أحدهم. ستشعر بأنّه فعل ذلك بكلّ قوّتك أنت!






من سوق العبيد بإحدى الحلقات.




باختصار، لايوجد مسلسل إنمي مثل ون بيس. ولاتنسى: إيّاك أن تشاهد المسلسل بالدبلجة العربيّة إيّاك. فحتّى الأصوات أختيرت بعناية فائقة ومنسجمة مع الشخصيّة بشكل جميل. أيضا لايمكن لكلماتنا أن تنقل لنا ماتعنيه بعض الكلمات التي ألفناها في الإنميّات. لن يكون الأمر جيّدا إن لم نسمع كلمات مثل : ناندا، ناني، دوشتا. لنسمع ترجماتها بالعربيّة. ولاأتخيّل المسلسل دون سماع لوفي يقول: "أوريوا لوفي"  لنسمع بدلا من ذلك :" أنا لوفي".     

هناك تعليقان (2):

  1. تابعت الأنمي بالدبلجة العربية، مرتين اعجبني كثيراً، ولم افكر ان اشاهده وهو مترجم قبل الآن، أشكرك على هذا الطرح الجميل.

    ردحذف
  2. ون بيس 944

    شاهد انمي ون بيس One piece الحلقة 944 زي مابدكو . مشاهده مباشرة و تحميل لحلقة ون بيس 944 One Piece مترجمه عربي اون لاين بجودة عاليه و عدة جودات تدعم استكمال التحميل . نشاهد اليوم في حلقة 944 من انمي ون بيس احداث رائعة جدا حيث اشتبك زورو و سانجي مع قاده جيش كايدو وكشف طاقم لوفي في نفسه في بلاد وانو . زورو غاضب جدا ومصر على الانتقام من اجل يوسين الذي تم قتله بدم بارد من عصابة اوروتشوي . سانجي بشكل كوميدي كالعاده يغضب من زورو لان زورو انقذ شقيقة مونوسوكي . فهي فتاة جميلة وحسناء لذلك شعر سانجي بالغيرة من زورو .


    وعلى الجانب الاخر لوفي في السجن تحت ضفط شديد حيث بدات مباراة السومو وقام مدير السجن بوضع القرار التالي : إذا فاز لوفي في النزال سيقوم بقتل كيد ورفيقه ولن يعفو عن حياتهما الا إذا خسر لوفي ومات في النزال . ولكن حدثت مفاجأة في نهاية الحلقة السابقة وهي وصول البيج ماما الى السجن لذلك ستكون حلقة اليوم شيقة حيث يلتقي لوفي مع بيج ماما مجددا .

    أحداث مشوقة لا تفوتوها شاهدو الحلقة 944 ون بيس على انمي ليك بعده جودات على جوجل درايف وتحميل uptobox

    ردحذف