الثلاثاء، 30 يونيو 2020

مسودة .. قاموس (٢)



٤٠. خوان:
اسم اسباني مرادف لجون، وصيغته الفرنسيّة جوان.
يتكرر اسم خوان كثيرا ولا أذكر بالضبط أول شخص عرفته باسم خوان. لكن اعجابي بالاسم ابتدأ مع الصيغة الفرنسية للاسم "جوان" أحببت تحوير جون بهذه الطريقة، جوان هو جنرال فرنسي من الحرب العالمية الثانية.
* اسم لشخصية مألوفة للكثيرين، قد تكون محبوبة أو ذات شعبية ونشطة ومميزة بأمور عدة. طريقة نطق الاسم لطيفة، كأنها حوّر للاستلطاف.




٤١. دوناتيللو:
اسم ايطالي
أول دوناتيللو عرفته ومنه أحببت الاسم كان دوناتيللو ذو الشريط البنفسجي الموجود في المسلسل الكرتوني (سلاحف النينجا) ، كعادة كلّ مسلسل كرتوني يحكي عن عصبة ورفاق، كنّا نختار لأنفسنا شخصيّة نكون: إياها، بهذا المسلسل اخترت دوناتيللو. لم أحب ذكاءه كثيرا بصراحة كنت أصاب بالاحباط لأن أغلب الأعمال البطولية والبهلوانيّة يقوم بها رفقاؤه، هو كان العقل والمدبّر والمفكّر، بذاك العمر يصعب الشعور بقيمة ذلك. حتّى سلاحه لم تكن إلا عصاة تدعو للسخرية مع الأسف، ومع ذلك كنت أصر على اختياره في الألعاب الالكترونية كنوع من المسؤوليّة. أكثر شيء أحببته فيه كانت اللحظة التي يهتف فيها بإسمه "أنا دوناتيللو" في أغنية البداية الجميلة. بعد سنوات وفي الكتاب الجميل (المنجد) تعرّفت على دوناتيللو آخر وهو النحّات الشهير دوناتيللو. عرفت بعدها أن الاسم ايطالي وأنه نحات معروف وإن لم أهتم بأعماله أبدا.
* اسم لشخص نبيل ومميّز لكنه ليس شعبيّا بالغالب. يحظى بالاحترام والتقدير أكثر من المحبة. نطق الاسم يوحي بتميّزه، ويكفي أن بداية مقطعة تبدأ بـ "دون"


   ذو الشريط البنفسجي: دوناتيللو. الأحمر:رافاييل، البرتقالي: مايكل آنجلو، الأزرق: ليوناردو. كلهم بأسماء الفنانين.






٤٢. "ذئب بشريّ" :
هو اللقب الذي أطلق على الذئب روبو في المسلسل الكرتوني (مخلص صديق الحيوان).  
 "لأنه ذكيّ جدّا كلّ الناس في هذه المنطقة يدعون روبو بالذئب البشري" من هذه الجملة سمعت بالعبارة لأوّل مرة والتي تتحدّث عن روبو زعيم الذئاب والتي رويت حكايته في المسلسل الكرتوني (مخلص صديق الحيوان) والقصة مأخوذة عن ذئب حقيقي في نفس المنطقة اسمه "لوبو" كان مؤثرا جدّا ومختصرا أن يدعو الناس روبو "ذئبا بشريّا" لوصف ذكائه الاستثنائي. وان كان اللقب الذي أطلقه الناس يبدو وكأنه أطلق دون تفكير لكن له أثرا عميقا لا يُنسى، أتذكّر كيف كان على الناس أن يخشون من ذئب يشبه البشر! بالمناسبة حلقة (زعيم الذئاب) هي أعظم حلقة في هذا المسلسل الكرتوني.

روبو زعيم الذئاب بالمسلسل الكرتوني (مخلص صديق الحيوان)





٤٣. رفاييل:
اسم أوروبي مشهور وله جذور عبريّة قديمة ومعنى عبريّ. تحور لفظه كثيرا لكن أشهر لفظ له هو اللفظ الايطالي.
رفاييل الموجود في المسلسل الكرتوني (سلاحف النينجا) هو أول رفاييل عرفته - أنظر رقم ٤١- ذو الشريط الأحمر. لم يكن اللفظ يشبه رفاييل المرح كثيرا أكثر شيء كان يشبه هو شريط رفاييل الأحمر؛ الاسم أنيق ومميز وهذا اللون يناسبه. لكن أول رفاييل وجدته يشبه فعلا رفاييل رفاييل هو الرسام الايطالي الشهير. له أناقة اللون ووجه ناعم ووسيم كأنّ خطوط رسوماته انعكاس لملامحه. عندما تشاهد لوحاته يخيّل اليك أن الريشة وهو يمسكها بيده أخف من الريشه، تميل وتنساب مع نسيم تعابيره. 
* اسم لشخص ذكيّ ووسيم وأنيق بالغالب، غامض؟! ربّما. يحبّ الناس أن يحتفظوا بالصورة الجميلة عنه دون أي محاولة للنبش في أعماقه وحقيقته. كأن صورته الأولى جميلة ويُخشى عليها من الخدش بالتفكير حولها. أو شخص له علامة مميزة في أذهان الناس.  الاسم يوحي بذلك من خلال لطف حرف الراء والفاء في بدايته الذي اكتمل رسمه الأنيق بحرفي الياء. يصعب نطق الاسم بخشونة 

 بورتريه ذاتي لرفاييل (١٤٨٣-١٥٢٠)، وكأنه بورتريه للاسم نفسه. 




٤٤. روكوفسكي:
اسم لقائد سوفييتي من الحرب العالميّة الثانية
من كتاب (التاريخ الكامل للحرب العالمية الثانية) تأليف ريمون كارتيه عرفت هذا الاسم. كانت الصفحة قد أتت بمجموعة من الضباط السوفييت، كانت الاسماء وعرة وخشنة مثل تولبوخين -يكثر حرف الخاء بالأسماء الروسية- وحده اسم روكوفسكي كان جميلا. من الصورة بدا ذكيّا وشابا بالصورة رغما عن رتبته العالية. الصورة والاسم جعلاني أتخيله كشخص ذكيّ وأنيق، أول شيء شعرت به بعد مشاهدتي اسمه وصورته هو خوفي من أن يكون أحد ضحايا ستالين، لم أفهم سبب تعاطفي معه. غالبا ما أحب الأسماء الروسيّة ان كانت ذات اللفظ بولندي -تنتهي بـ (ــسكي)-  وروكوفسكي كان بولنديا بالأساس.

   


 

 ٤٥. رولو توماسي:
 شخصيّة وهميّة في فيلم L.A. Confidental (1997) 
ليس الاسم وحده هو مالفت نظري بل المعنى الذي جاء الفيلم به لهذا الاسم، أحد أهم الأسباب التي جعلتني أفكّر في هذا القاموس وأفهم إيحاء الأسماء بطريقة مختلفة. ولو أن لاسم "رولو" وقع مميّز و"توماسي" الذي جاء بطريقة غير معتادة بالأفلام الأمريكية بدلا من "توماس" لكن القصة التي جاءت بالاسم كانت أجمل. أحد شخصيات الفيلم وهو محقّق شرطة أطلق اسما افتراضيّا لأحد المجرمين وقال بأنّ والده كان يفعل كذلك مع كلّ مجرم مجهول يفلت من القانون، كان يسمّيه رولو توماسي وكأنّه يتخيّلهم شخصا واحدا اسمه رولو توماسي. كيف يمكن للاسم أن يكون صفة لأحدهم وفق انطباع معيّن؟ لهذا كان رولو توماسي أحد أهم الأسباب في بدء هذا القاموس.  أحيانا أفكّر ولو أنّ هذا التفكير لا يقود لإجابة منطقيّة لكنه يقود الى رحلة لا بأس بها بالأذهان، لماذا رولو توماسي؟ ومن سيكون رولو توماسي لو كنت أنت من اختار الاسم؟
* اسم لشخص يوجد في مكان بعيد -لا أدري هل للفيلم علاقة بانطباعي هذا؟- يصلح أن يكون شخصا غائبا. 

شخصية إد اكسلي التي تحدثت عن اسم رولو توماسي بالفيلم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق