الجمعة، 27 ديسمبر 2019

-١٧- (رسالة)


هل كان مقدرا علي أن أتعرف عليك يا سيد هانس؟ 

لن أحدثك عن معرفتي بك، وكيف أنه لو قيل لي بعد ولادتي بأنك لن تنسى اسم ذلك الشخص أبدا لكان كلامهم صحيحا. كل خلية من جسمك لم تتصور يوما أن يذكرك شخص مثلي وأن يتمنى زيارة قبرك! "هانس" لهذا الاسم وقعه عندي من خلال ما لاعلاقة له بنا يمكننا معرفتنا أنفسنا كثيرا. لا علاقة بكل هانس أعرفه بك يا سيد هانس. لكن لأحدثك عن كل هانس مر علي وكيف أني وجدت -كما أنا معتاد على اعتبار بعض الأسماء مميزة صوتيا- بأن من يحمله شخص مميز. هانس غودريان وما أشهر هانس في الحرب العالمية الثانية وكم قرأت كثيرا عنه وتمنيت لو أني أجيد الالمانية لأقرأ مذكراته، للأسف كل من يحمل اسم هانس في الغالب شخص الماني. هانس، لا أدري أكان هذا اسمه؟ رفيق سيلفر في (جزيرة الكنز) على كل حال هكذا سمعت اسمه شخصية لها وقعها رغم أنها هامشية بالقصة لكن الاسم كان إطارا بارزا. بالفعل كدت أن أنسى، في فيلم Nordwand (2008) علق متسلقان المانيان في الجبل أحدهم أتى ليسأل مساعدة متسلقين مشهورين أحدهما اسمه هانس نعم هانس، لكنه قال بأن الأجواء العاصفة لا تساعد على الخروج أذكر وقتها كيف أن الـ آحدهم وقف صامتا فترة وهو ينتظر إجابة أخرى ومن ثم قال كرر رجاءه وبعد لحظة صمت قال "هاااانس" كان لوقع الاسم في خضم الصمت عميقا. وبالطبع لن أنسى أغنية البداية في فيلم Cross Iron (1977)  وكانت "Hanchen klien" وتعني هانس الصغير ذهب وحيدا، أيضا كان هانس وقد تواجد في واحدة من أفضل بدايات الأفلام بالنسبة لي. قبل أن أنهي حديثي هل تصدّق؟ أحب الخلفيات الموسيقية بالأفلام ألفها شخص اسمه هانس؟ هانس زيمر! NOW WE ARE FREE من لا يعرفها الآن يا سيد هانس؟ هل تصدّق في المسلسل الكرتوني (حكايات عالميّة) لا زلت أذكر صوت مناداة الأب "هانسيل" هانسيل وأخته التائهان في الغابة. (بائعة الكبريت) ايقونة تنقلت كثيرا بالحكايات حتى (سالي) ألفها شخص يدعى هانس. أكثرت من حديثي ولن أكثر وأقول بأني قرأت من أين أتى اسم هانس من البداية وكيف أنه كان صدفة، اختصار لاسم أطول. الصدف التي تبدو بلا معنى، تعني شيئا أعمق من المعنى نفسه سيد هانس. 

لم تفهم كلامي، ولم تفهم لم كتبت رسالة إليك يا سيد هانس، لن تصلك الرسالة، فأنت قبل ١٩ عاما. مؤلم أن نقول شيئا ذو معنى ولا يعني شيئا لأحدهم لهذا أحب أن أقول أشياء بلا معنى بلا مناسبة بلا فهم يمكن لأحد -إن وجد من يهتم- أن يفهم. على الأقل ليذهب كلامي سدى فهو بلا معنى لكن أؤكد لك أن أشياء هي بلا معنى لأنها تحمل أعمق من المعنى يا سيّد هانس. 

باللحظة الأخيرة مسحت اسمك الأخير وأبقيت على اسمك الأول "هانس". وقبل أن أختم كتبت رسالتي إليك وأنا أسمع أغنية Monkey 23 لفرقة اسمها The Kills قلت لنفسي ماذا لو كان اسم أحدهم هانس؟ تصور أحد الأعضاء اسمه Hince !  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق