الأربعاء، 7 فبراير 2018

يمكن أن يكون أجمل كتاب قرأته (التاريخ الكامل للحرب العالميّة الثانية)



للتوّ أنهيت كتاب (التاريخ الكامل للحرب العالميّة الثانية) للفرنسي ريمون كارتيه. لا أدري كم مرّة قرأت هذا الكتاب والذي كان سببا في جعل الحرب العالميّة الثانية من المواضيع التي أحبّ قراءة ومشاهدة كلّ شيء عنها. ألن يبدو الأمر غريبا لو اعتبرت أنّ أفضل كتاب قرأته أو أحبّ كتاب قرأته كان كتابا يتحدّث عن الحرب العالميّة الثانية؟

لايشبه على الإطلاق تلك الكتب التي تعيد سرد الأحداث برتابتها وبهياكل معلوماتها الجامدة، بحيث تشبه كتب المناهج المعدّة للامتحانات. كارتيه يحيي الأحداث بحشد ذاك الكمّ من أقوال الشاهدين والمعنيين، حتّى أنّك تجد مختلف استشهاداته موزّعة في الكتب المختلفة مما يدلّ على دقّة المؤلف بتحرّي الصدق برواية الأقوال. ليست الأقوال وحدها بل تفاصيل فنيّة للمعدّات يخبرك عنها ويجعلك تلمّ بالأحداث من وجهة نظر الأشخاص الذين قاتلوا بتلك المعدّات وبمعيّة الأقوال والأرقام وتعابيره فإنّك ستتعايش مع الحرب أكثر من كونك تقرأ عنها.

كصحفيّ تشعر بجهده وعناده في سبيل نيل المعلومات -وهو يذكر قليلا ظروف جمع المعلومات وبعض الصعوبات حول ذلك خاصة عن الاتحاد السوفييتي والمقاومة الفرنسيّة-  وتلمس ذلك الأسلوب الرشيق في وصف الأحداث والإشارة برفق إلى معلومات جانبيّة بسيطة لكنّها تعطيك زاوية فريدة للرؤية، فتمنحك قدرة على بناء تصوّر أشمل. مثلا عندما ذكر المؤلف فريدريك باولوس قائد الجيش السادس الذي استسلم بستالينغراد،  قال: بأنّه إبن موظّف عادي من كاسل، هذا المعلومة أعطت صورة واضحة عن باولوس ولاشكّ أنّ من قرأ عن معركة ستالينغراد سيدرك كيف أنّ هذه المعلومة البسيطة تتوافق تماما مع شخصيّته. بالإضافة إلى أنّ المؤلف لم يبخل بإعطاء أوصاف أكثر حوله وغيره تنمّ عن إلمام بشخصيّة كلّ القادة الألمان بالذات. سيبدو وكأنّه قد قرأ عن كلّ شخصيّة وقائد بالحرب، بل كأنّه يتحدّث عن أشخاص يعرفهم.

ستتفاجأ بأنّ هذا الفرنسي لايخفي إعجابه أبدا بالألمان في عزّ انتصاراتهم وهزائمهم وستحتار كثيرا عندما تجده يميل إلى الاعجاب الى السوفييت والى الأمريكيين. ولايخفي اعجابه أحيانا بالانجليز أو اليابانيين في بعض المواقف إنّ ذلك يجعلك تطمئن لإنصافه أمّا الايطاليين لايمكن لأيّ منحاز لهم أن يعبّر عن إعجابه بهم بكتاب يتكلّم عن هذه الحرب.

لاشكّ وأنّ الترجمة يصعب أن تبرز روعتها بكتاب غير أدبيّ ولكنك تجد ذلك بهذا الكتاب. وإن لم تخفى عليك روعة تعبير ووصف كارتيه وايجازه ومقارناته لن تخفى عليك شاعريّة المترجم وانتقائه الجميل للمفردات.

الكتاب شيء آخر لايشبه غيره.


بالنسبة للحرب العالميّة الثانية وهي التي رسمت فعليّا العالم بالقرن العشرين ولازالت أكبر تجربة بشريّة يمكنك من خلالها معرفة الطبيعة البشريّة بأقصى تصرّافتها. من وحشيّة وجنون ورحمة ومغفرة وانسانيّة وغير ذلك. لايمكن أن تؤلّف كتابا عن هذه الحرب ليشمل كلّ جوانبها دون أن تسمّيه "موسوعة الحرب العالميّة" لأنّ الأحداث ستجبرك على التشعّب هنا وهناك لتجد نفسك تبتعد عن ساحة المعركة لتتطرّق لأحداث لايمكنك أن تغفلها، لهذا لايمكن أن تسع هذه الحرب إلا موسوعة.


مالجديد الذي يمكن أن تدركه بالحرب العالميّة الثانية؟ 

أشكال العنف:

أشتهرت بهذه الحرب أحداث "الهولوكوست" دائما تصوّر على أنّها أقصى ماوصل اليه البشر من جرم، والواقع أنّ الشيوعيّة لا تقلّ عن النازيّة إجراما ولم يكن هتلر إلا حمل وديع عند ستالين لكن المرعب بالموضوع هو أن تكون مكروها بسبب عرقك -وهو شيء لاتختاره أنت- وأن يستدعي ذلك قتلك بطرق لاتكلّف الكثير من المال والوقت. ليس حجم وعدد الضحايا مهمّا بقدر مالسبب في فعل ذلك. ولاننسى  التجارب المرعبة التي أجراها علماء نازيّون على البشر، كانوا يضعون الأسرى في أحواض مياه باردة ويزيدون من برودتها للوصول إلى الدرجة التي عندها يموت الشخص، تمّ تسجيل درجات الحرارة تلك التي يموت فيها الشخص بناء على عرقه! كان الروسي هو أكثرهم تحمّلا، مثل هذه التجارب ستشعرك بالذنب بمجرّد التفكير أنّها قد تكون مفيدة للعلم! إنّ العالم عبّر عن صدمته لفعل ذلك وكيف يمكن للنازي أن يفعل كلّ ذلك بدم بارد ولكن بنفس الوقت الشخص الذي رمى القنبلة النوويّة التي أذابت عشرات الآلاف من الأبرياء قام بذلك بضغطة زرّ باردة، ومع ذلك لم يعبّر أحد عن مدى رعبه مما حدث!. الواقع أنّه في هذه الحرب بات يمكن للإنسان أن يقتل العديد من الناس بضغطة زرّ باردة، حيث باتت الآلات تحمل عبء مسؤليّة القتل والدمار عن الإنسان فبات بالإمكان القتل بضمير مرتاح أكثر من السابق وأصبح البشر بعد ذلك مجرّد أرقام فلا أحد يشعر بموتهم، إنّه العصر الرقمي بامتياز. الهولوكوست مرعبة ولكن الأزرار أكثر رعبا. 

في هذه الحرب قام المنتصر بمحاكمة الخاسر بمحاكمة علنيّة وهذا مايجعلك تعرف عقليّة المنتصر والمهزوم في كلّ العصور. 

في هذه الحرب كانت الكاميكازي، الهجمات الانتحاريّة الأولى.

في هذه الحرب ستعرف كيف تولد الدول بشكلها الأخير عن قرب (فنلندا) وكيف ترسم خرائط الدول وبكلّ بساطة كيف يمكن لهذا الخط أو ذاك أن يذهب بعيدا كما حدث في "مؤتمر يالطة" التي رسمت حدودا جديدة لبولندا وكأنّ الأمر كان يحتاج فقط إلى ورقة وقلم .

في هذه الحرب قفز الإنسان بمخترعاته عشر سنوات فوق الزمن: الرادار، الطائرة النفاثة، الصواريخ البالستيّة، السونار، القنبلة النوويّة، التوجيه بالراديو، كلّها اختراعات ولدت بالحرب. 

في هذه الحرب ستجد كيف يمكن للإعتبارات أن تبرّر كلّ شيء. كان الأمريكيين يرون الألمان جنرالاتا ورجال دولة مذنبين يستحقّون العقاب ومع ذلك منحت الجنسيّات الأمريكيّة سريعا للذين صنعوا الصواريخ البالستيّة مثل فون براون! كان خليفة هتلر دونيتز حريصا على نقلهم إلى الجبهة الغربيّة ليقعوا بأسر الأمريكيين بدل السوفييت.

في هذه الحرب كان الألمان وحوشا في بيلاروسيا ضد السكّان المدنيين في حين أنّهم في ليبيا كانوا ينزلون العقوبة بعدل على الجنود الطليان الذين يعتدون على سكّان الصحراء. 

في هذه الحرب كانت ظاهرة الانتحار بارزة الأمر الذي يجعلك تقترب أكثر لفهم هذه الحالة -الانتحار- ويمكن اتخاذ هذا الموضوع وحده عنوانا لكتاب ما. 

في هذه الحرب تمّ تشخيص أوّل حالة جنون فريدة بهذا الوضوح وهو "جنون العظمة"العديد من الألمان الذين التقوا بهتلر أجمعوا على عبقريّة بأمور وعلى جانبه الطبيعي اللطيف وبنفس الوقت عبّر الكثير عن جنونه في أكثر من صوره بعد انتصاف الحرب. 

في الحرب العالميّة الثانية يمكنك أن ترى الديموقراطيّة وهي تصنع ديكتاتورا ويمكنك أن ترى ديموقراطيّات عريقة تتحالف مع أنظمة دكتاتوريّة.

في هذه الحرب قد تجد تفسيرا لسبب ظهور العديد من الشخصيّات الشريرة بعالم الإنمي كأشرار وغزاة، بل إنّ غزاة الفضاء لطالما شكّل تطوّرهم العلمي أحد جوانبهم المرعبة. إن ذلك قد يكون تأثيرا غير مباشر للقنبلة الذريّة التي سعى العديد من العلماء لإلقائها فوق اليابان.


لايمكن حصر مايمكن أن يكون فريدا في هذه الحرب يكفي أنّ عشرات الأفلام السينمائيّة لازالت تحقّق نجاحاتها من خلال مواضيعها التي لاتنتهي ولازالت أحداثها مصدر إلهام لاينتهي للمخرجين. أعظم فيلم لسبيلسبرغ كان عنها وأشهر فيلم بيلاروسي كان عن الحرب و توجد سلسلة لاتنتهي من أسماء أجمل الأفلام كلّها تدور حول الحرب. فيلم عن هيروشيما للفرنسي رينيه وآخر دنماركي عن ألغام مابعد الحرب وفيلم ميلفيل عن المقاومة الفرنسيّة وفيلم ألماني استطاع أن يريك هتلر وكأنّه حيّ أمام عينيك وغيرها الكثير وفيلم طفولة ايفان لتاركوفسكي عن ستالينغراد المدينة التي كانت موضوعا للعديد من الأفلام وصولا بفيلم الإنمي المشهور (قبر اليراعات)



أكثر ماقد يسيء إلى معلوماتك هي كتب تمنحك المعلومات في إطار ميّت ، معلومة لايمكنك أن تبني عليها حقيقة واضحة. فمثلا بالويكيبيديا الكثير قد يتناول معركة العلمين باعتبار أنّ موازين القوى كانت متقاربة، لأنّ الأرقام ستخبرك بأنّ لرومل عدد لابأس به من الدبابات مقابل مونتغمري. بالواقع كان لدى رومل دبّابات ايطاليّة لم تكن لها قيمة إلا برفع الأرقام وكانت كدمى ورقيّة مقارنة بغيرها. أنت كقارئ قد لاتريد أن تعرف بأنّ تلك الدبّابات اسمها "21" وعيار مدفعها ٢٠ ملم وأنّ مابيد رومل بسبب غرق ناقلة نفط ايطالية إلا ١٠٠ كيلو تقريبا من الوقود لكلّ دبابة أي أنّها معرّضة للشلل ولكن يهمّك أن تجد من يخبرك بذلك بطريقة ما دون أن يخوض بك في مجال وتفاصيل تشعرك بالملل وهذا مايفعله كارتيه بالضبط. 

 قد تجد أشخاصا أخذوا من مصادر أو كتب تخبرهم بأنّ مادفع اليابان للاستسلام كان اعلان الاتحاد السوفييتي الحرب عليها وأنّ السوفييت شرعوا بغزو شمال اليابان ذلك ينجم عن سوء باستخدام المعلومات، صحيح الاتحاد السوفييتي أعلن الحرب ولكن ذلك بعد قنبلة هيروشيما وصحيح أنّهم حصلوا على جزر الكوريل ولكن ذلك كانت بضوء أخضر أمريكي. ولو كان يعرف تفاصيل انزال النورماندي لعرف بأنّ الإنزال بالأرض اليابانيّة مستحيلة على السوفييت. 

أبسط مايقال عن هذا الكتاب هو أنّ المؤلف بذل جهدا كبيرا في تأليفه تشعر معها بأنّك ممتن له. 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق